الشيخ عبد البارى بن محمد خلة | الفتاوى | هل يجوز إرسال سور قرآنية لقراءتها بنية قضاء الحاجة؟ أصبح منتشرا على مواقع التواصل الاجتماعي- وخاصة الفيسبوك- توزيع وإرسال إحدى السور القرآنية للأصدقاء لقضاء الحاجة ونية الفرج والشفاء.. فهل يجوز ذلك؟

اليوم : الإثنين 19 ذو القعدة 1440 هـ – 22 يوليو 2019م
ابحث في الموقع

هل يجوز إرسال سور قرآنية لقراءتها بنية قضاء الحاجة؟ أصبح منتشرا على مواقع التواصل الاجتماعي- وخاصة الفيسبوك- توزيع وإرسال إحدى السور القرآنية للأصدقاء لقضاء الحاجة ونية الفرج والشفاء.. فهل يجوز ذلك؟

فتوى رقم: 94
الجواب:

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:

فيقول الله تعالى: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ [النحل: 126]

ومواقع التواصل الاجتماعي فيها من الخير الكثير وفيها من الشر الكثير فليستخدمها المسلم فيما يرضي الله.

والأصل في العبادات التقيد بالشرع وامتثال أمر الله ورسوله قال الله تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7) } [الحشر: 7] ويجوز للمسلم أن يقرأ القرآن بنية القبول وتفريج الكروب والرزق والنجاح ولكل شيء لكن لا يجوز أن يعين سورة أو آية لم يرد فيها تعيين ويجعلها لقضاء حاجة وبالتالي لا يجوز للمجموعة أن تتفق على أرسال الرسائل بهذا الشأن لمخالفة الهدي.

وإذا تلقيت رسالة من هذا القبيل فلا يجب عليك التعامل معها بل أقول: لا يجوز التعامل معها لاعتقاد صحة الفعل وهذا غير صحيح فلم يرد ذلك عن المعصوم صلى الله عليه وسلم. 

ولا يجوز تخصيص شيء من القرآن إلا بمخصص وحيث لم يرد المخصص فلا يجوز نعم لو قرأ الإنسان أي سورة بنية صالحة أجر عليها لكن لا ترسل لصديقك اقرأ سورة كذا على نية كذا وعلى المسلم أن يتعبد الله بما شرع.

ولا يجوز التعامل مع هذا الأمر لمخالفته لمقصد القرآن والسنة.

ولا يأثم من لا يتعامل مع هذا بل لا يجوز لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وظني سبب التصديق من رواد المواقع والمنتديات هو الجهل بأمور الشرع الحنيف فلو علم هؤلاء أن هذا منكر وحرام لما فعلوا ذلك.

وأنصح الإخوة والأخوات الذين يشاركون في هذه المنتديات أن يتقوا الله وأن لا يرسلوا أي منشور حتى يستوثقوا منه بسؤال أهل العلم المتخصصين وإن كانت النية صالحة فإنها لا تصلح العمل الفاسد وغير المشروع وهناك الكثير الكثير من الوسائل المشروعة للدعوة في سبيل الله. والله أعلى وأعلم.

                 الشيخ عبد الباري بن محمد خلة

الأكثر مشاهدة


لقمة الزقوم والقلاش ذوق الطعام من البضاعة قبل الشراء

أحكام تنظيم النسل

التوبة والاستغفار وكيف يعرف المذنب أن الله غفر له

الاشتراك في القائمة البريدية