الشيخ عبد الباري بن محمد خلة | الفتاوى | النساء مأموراتٌ بعدم التبرج، ومأموراتٌ هنّ والرجال بغض البصر. في بعض الأحيان يكونُ رجلٌ آتاه الله جمالا، وهو يلبس ثيابا جميلةَ، ومرتبة، ومعطرة. دائما أحاول بقدر استطاعتي أن أغض بصري؛ التزاما لأمر الله، لكن في بعض الأحيان تقع عيني خطأ على رجل كهذا الرجل، فلا أعيد النظر إليه، لكن الضيق الذي ينتابني عظيم، وكذلك اللوم الشديد لهذا الرجل في نفسي، سؤالي أليس من الأفضل أن يتوسط في لباسه؛ تجنبا لفتنة قد يتسبب بها، فكما أن الرجل تفتنه المرأة فإن العكس صحيح.. ما دوركم بوركتم في هذا؟

اليوم : الأربعاء 29 شوَّال 1445 هـ – 08 مايو 2024م
ابحث في الموقع

النساء مأموراتٌ بعدم التبرج، ومأموراتٌ هنّ والرجال بغض البصر.
في بعض الأحيان يكونُ رجلٌ آتاه الله جمالا، وهو يلبس ثيابا جميلةَ، ومرتبة، ومعطرة.
دائما أحاول بقدر استطاعتي أن أغض بصري؛ التزاما لأمر الله، لكن في بعض الأحيان تقع عيني خطأ على رجل كهذا الرجل، فلا أعيد النظر إليه، لكن الضيق الذي ينتابني عظيم، وكذلك اللوم الشديد لهذا الرجل في نفسي، سؤالي أليس من الأفضل أن يتوسط في لباسه؛ تجنبا لفتنة قد يتسبب بها، فكما أن الرجل تفتنه المرأة فإن العكس صحيح.. ما دوركم بوركتم في هذا؟

فتوى رقم: 1202
الجواب:

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:

فيقول الله تعالى: { وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } [النور:31].

ويقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً} [الأحزاب:59].

مطلوب من الرجل أن يغض بصره عن المرأة كذا يجب على المرأة أن تغض بصرها عن الرجل، وعلى المرأة أن تتقي ربها، فتلتزم باللباس الشرعي، والأدب وعلى الرجل أن يتقي الله، ويلتزم باللباس الشرعي، فعنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- لِعَلِىٍّ {يَا عَلِىُّ لاَ تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ فَإِنَّ لَكَ الأُولَى وَلَيْسَتْ لَكَ الآخِرَةُ}. [رواه أبو داود بسند حسن(2/ 246) رقم 2149].

وما فعلتيه من غضك الطرف عن الرجل الجميل ينم عن مدى حرصك، وقوة إيمانك، وهكذا ينبغي أن يكون الشاب المسلم والفتاة المسلمة.

ويجب على الشباب والفتيات أن يتقوا الله في لبسهم، ومشيتهم، ونظرهم، وأمورهم كلها. والله أعلى وأعلم.

الشيخ عبد الباري بن محمد خلة

الأكثر مشاهدة


لقمة الزقوم والقلاش ذوق الطعام من البضاعة قبل الشراء

الورع

الغفلة

الاشتراك في القائمة البريدية