الشيخ عبد الباري بن محمد خلة | الفتاوى | حكم التضحية بالعجول المسمنة، والتي لم تبلغ السن المطلوب.

اليوم : الأحد 19 شوَّال 1445 هـ – 28 أبريل 2024م
ابحث في الموقع

حكم التضحية بالعجول المسمنة، والتي لم تبلغ السن المطلوب.

فتوى رقم: 1080
الجواب:

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:

فالأضحية شعيرة من شعائر الدين، وعبادة من العبادات، وسمها الإسلام بصفات، وشرط فيها شروطًا، فعَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَذْبَحُوا إِلَّا مُسِنَّةً إِلَّا أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنْ الضَّأْنِ رواه مسلم.

 فالالتزام بالسن أمر مطلوب، لا تجوز مخالفته؛ لأن المقصود بالأضحية قبل كل معنى يفهم منها، هو الالتزام بطاعة الله، والخضوع والاستسلام لأوامر الله، قال الله تعالى: ' {وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (36) لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ}] الحج: 36 – 38[، فلو كان السن غير مراد لما أرشدنا الله تعالى في الآية السابقة إلى أن علة الحكم وحكمته إراقة الدم والامتثال، ومن المقرر شرعًا أنه لا اجتهاد مع نص.

قال الإمام النووي: [قال العلماء المسنة هي الثنية من كل شيء من الإبل والبقر والغنم فما فوقها، وهذا تصريح بأنه لا يجوز الجذع من غير الضأن في حال من الأحوال]

والثني من الضأن والمعز ما أتم سنة. والثني من البقر ما أتم سنتين. والثني من الإبل ما أتم خمس سنين والجذع من الضأن ما مضى عليه أكثر العام أي مضى عليه ستة أشهر فأكثر، وخاصة إذا كان عظيماً بحيث لو خلط بالثنيات يشتبه على الناظر من بعد.

وقال الإمام النووي: [وأجمعت الأمة على أنه لا تجزئ من الإبل والبقر والمعز إلا الثني]

وقد اختلف الفقهاء في الجذع من الضأن اختلافًا بائنًا، وقد وردت عدة روايات تدل على اختصاص أبي بردة بالتضحية بالجذع من المعز فهي خاصة به، لا يقاس عليه غيره، أما من البقر فلا يصح إلا ما بلغ سنتين وطعن في الثالثة، وبناء على ذلك فلا يصح التضحية بالعجول المسمنة مهما بلغ وزنها ما لم تبلغ السنتين. والله تعالى أعلى وأعلم.

           الشيخ عبد الباري بن محمد خلة                                                                

الأكثر مشاهدة


لقمة الزقوم والقلاش ذوق الطعام من البضاعة قبل الشراء

الورع

الغفلة

الاشتراك في القائمة البريدية