الشيخ عبد الباري بن محمد خلة | مقالات | أنواع هجر القرآن وحكم ذلك

اليوم : الجمعة 19 رمضان 1445 هـ – 29 مارس 2024م
ابحث في الموقع

أنواع هجر القرآن وحكم ذلك

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:

فمما لا شك فيه أن تلاوة القرآن من أقرب القربات لذا ينبغي على المسلم أن يحافظ على تلاوة القرآن، وأن يكثر من ذلك؛ لعموم قول الله تعالى: { اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ } سورة العنكبوت الآية 45 .

 وقوله: { وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ } سورة الكهف ، الآية 27 .

وقوله عن نبيه محمد صلى الله عليه وسلم: { وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ }{ وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ } سورة النمل، الآيتان 91 ، 92.

وعَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي شَفِيعًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ لِصَاحِبِهِ اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ وَآلَ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا يَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ يُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ رواه أحمد بسند صحيح.

 ولا ينبغي للمسلم أن يهجر القرآن 

وقد حذر الإسلام من هجران القرآن غير أن العلماء اختلفوا في المقصود من الهجر وذكروا له أنواعا منها:

1-            هجر سماعه وتلاوته وقد ذكر بعض العلماء أن المسلم ينبغي له أن لا يترك قراءة القرآن أكثر من أربعين يوما ومن وقف على القرآن وثواب قراءته فإنه لا ينقطع عنه يوما واحدا.

2-            هجر العمل به فيحرم هجر العمل بالقرآن الكريم، لأنه جاء لبيان الحلال والحرام وليسير الناس على منهجه ولعل هذا هو المقصود الأعظم منه.

3-            هجر تدبره وقد أمر الله عباده بتدبر القرآن قال الله تعالى: {كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ (29)} [ص: 29] وقال: { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24) } [محمد: 24، 25]

وقال ابن كثير رحمه الله في معنى الهجران: 'وكانوا إذا تلي عليهم القرآن أكثروا اللغط والكلام في غيره، حتى لا يسمعوه. فهذا من هجرانه، وترك علمه وحفظه أيضا من هجرانه، وترك الإيمان به وتصديقه من هجرانه، وترك تدبره وتفهمه من هجرانه، وترك العمل به وامتثال أوامره واجتناب زواجره من هجرانه، والعدولُ عنه إلى غيره -من شعر أو قول أو غناء أو لهو أو كلام أو طريقة مأخوذة من غيره -من هجرانه. تفسير ابن كثير (6/ 108) والله أعلى وأعلم.

                                     الشيخ عبد الباري بن محمد خلة

الأكثر مشاهدة


لقمة الزقوم والقلاش ذوق الطعام من البضاعة قبل الشراء

الورع

الغفلة

الاشتراك في القائمة البريدية