الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:
حج البدل أن يؤكل شخص غيره أن يحج عن ميت لم يحج في حياته.
وحج البدل مشروع وله ضوابط منها:
1- لا يصح حج البدل عن قادر على الحج.
2- يجوز الحج عن المريض مرضاً لا يرجى برؤه، وعن العاجز، وعن الميت فقط.
فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : بَيْنَا أَنَا جَالِسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ أَتَتْهُ امْرَأَةٌ فَقَالَتْ : إِنِّي تَصَدَّقْتُ عَلَى أُمِّي بِجَارِيَةٍ وَإِنَّهَا مَاتَتْ فَقَالَ : وَجَبَ أَجْرُكِ ، وَرَدَّهَا عَلَيْكِ الْمِيرَاثُ ، قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُ كَانَ عَلَيْهَا صَوْمُ شَهْرٍ أَفَأَصُومُ عَنْهَا ؟ قَالَ : صُومِي عَنْهَا ، قَالَتْ : إِنَّهَا لَمْ تَحُجَّ قَطُّ أَفَأَحُجُّ عَنْهَا ؟ قَالَ : حُجِّي عَنْهَا. رواه مسلم.
3- ويشترط في حج البدل أن يكون قد حج عن نفسه.
4- ويجوز للرجل أن يحج عن المرأة وكذا المرأة عن الرجل.
ولا ينبغي لمن يحج عن غيره أن يقصد المال بل يكون قصده الحج والتصدق على الميت.
ومن حج عن غيره فله مثل أجر من حج عنه بشرط أن تكون نيته خالصة وهل يرجع من حجه كيوم ولدته أمه؟
وهذا بحسب النية والإخلاص والإتقان وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.
ولا يجوز الحج عن الشخص إلا إذا حج النائب عن نفسه.
ويجوز لأي إنسان أن يوكل غيره بشرط أن يكون الوكيل أمينا صادقا دينا. والله أعلى وأعلم.
الشيخ عبد الباري بن محمد خلة