الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى، وبعد:
فإن ما كنت تفعلينه من صيام وصلاة في زمن النقاء صحيح عند فريق من أهل العلم، فإذا نقت المرأة النفساء بأن انقطع نزول الدم، فتعد في هذه الأيام طاهرة، فيجوز لها أن تصوم وتصلي وتجامع، ولا شيء عليها، لكن إذا رأت الدم أثناء هذه الفترة ولو نقطة واحدة، امتنعت عن العبادات كلها؛ لأنها تعد من النفساء، فإذا نقت مرة ثانية فيجوز لها أن تؤدي العبادات، بشرط أن تكون كاملة النقاء، وهكذا إلى أقصى مدة النفساء، وهي عند الحنفية أربعون يوما، فإن رأت الدم بعد الأربعين فهو دم استحاضة، أي مرض فتضع المرأة خرقة أو نحوها مكان نزول الدم وتتوضأ بعد دخول الوقت على رأي الشافعية، وتصلي ولا إعادة عليها والله أعلم.
الشيخ عبد الباري بن محمد خلة