الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فالأصل عدم الحلف ولا ينبغي الحلف إلا عند الحاجة أو الضرورة قال الله تعالى:
{وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (224)} [البقرة : 224]
والأول حلف والآخر حلف فمن بر منكما بيمينه فليس عليه كفارة ومن حنث فيه فعليه كفارة. والله أعلى وأعلم.
الشيخ عبد الباري بن محمد خلة