الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى، وبعد:
فالصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- من أفضل القربات عند الله تعالى، والنبي -صلى الله عليه وسلم- علمنا كيفية الصلاة عليه، فعَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمَّا السَّلَامُ عَلَيْكَ فَقَدْ عَرَفْنَاهُ فَكَيْفَ الصَّلَاةُ عَلَيْكَ قَالَ: {قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ}. [رواه البخاري (6/ 120) رقم 4797].
هذا هو الوارد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولكن لو زاد الإنسان خارج الصلاة سيدنا، فقال اللهم صل على سيدنا محمد، فلا بأس به، لكن المحظور الزيادة في الصلاة نفسها، فلا يجوز أن تقول في الصلاة اللهم صل على سيدنا محمد؛ لأنه لم يرد عن النبي-صلى الله عليه وسلم- ذلك، وأما ما روي من'لا تسيدوني في صلاتكم' فلا صل له لكن العمدة في هذا الموضوع ما ورد عَنْ أَبِي سُلَيْمَانَ مَالِكِ بْنِ الحُوَيْرِثِ، قَالَ: أَتَيْنَا النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَنَحْنُ شَبَبَةٌ مُتَقَارِبُونَ، فَأَقَمْنَا عِنْدَهُ عِشْرِينَ لَيْلَةً، فَظَنَّ أَنَّا اشْتَقْنَا أَهْلَنَا، وَسَأَلَنَا عَمَّنْ تَرَكْنَا فِي أَهْلِنَا، فَأَخْبَرْنَاهُ، وَكَانَ رَفِيقًا رَحِيمًا، فَقَالَ: «ارْجِعُوا إِلَى أَهْلِيكُمْ، فَعَلِّمُوهُمْ وَمُرُوهُمْ، وَصَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي، وَإِذَا حَضَرَتِ الصَّلاَةُ، فَلْيُؤَذِّنْ لَكُمْ أَحَدُكُمْ، ثُمَّ لِيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ» [رواه البخاري(8/ 9) رقم 6008].
فقوله صلى الله عليه وسلم: ' وَصَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي' تدل على الاقتصار على ما ورد (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد). والله أعلى وأعلم.
الشيخ عبد الباري بن محمد خلة