الشيخ عبد البارى بن محمد خلة | فتاوى | الحديث

اليوم : الأربعاء 23 شوَّال 1440 هـ – 26 يونيو 2019م
ابحث في الموقع

فتاوى | الحديث

الحديث

فتوى رقم: 163

شرح معنى الدعاء المأثور، : ' اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك عدل في قضائك أسئلك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو اننزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي وجلاء حزني وهمي وغمي' ، وأيضاً معنى الدعاء المأثور: ' لا إله إلا الله الحليم العظيم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض رب بالعرش الكريم'، وجزاكم الله عنا خير الجزاء ونفع بكم الاسلام والمسلمين

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد: فعَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه…

قراءة المزيد

الحديث

فتوى رقم: 60

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من فاته صلاة في عمره ولم يحص عددها فليقم في آخر جمعة من شهر رمضان ويصلي أربع ركعات بتشهد واحد ويقرأ في كل ركعة الفاتحة وسورة القدر 15 مرة وسورة الكوثر 15 مرة ويقول في النية (نويت أصلي أربع ركعات كفارة لما فاتني من الصلاة) فإذا انتهى من الصلاة . صلى على النبى عليه الصلاة والسلام (100 مرة) بأي صيغة كانت ثم يدعو بدعاء معين ثلاث مرات . فهل هذا الحديث صحيح أو لا؟

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد: فهذا قول باطل وليس بحديث لذا فلا يجوز لأحد أن يتعامل معه إلا بقصد…

قراءة المزيد

الحديث

فتوى رقم: 49

ما الشح الهالع والجبن الخالع

عن أبي هُرَيْرَةَ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ : « شَرُّ مَا فِى رَجُلٍ شُحٌّ…

قراءة المزيد

الحديث

فتوى رقم: 47

هل من مات يوم الجمعة أو بعد مساء الخميس يكون شهيدا كيف حالك يا شيخى بدي أسأل سمعت شيخ لا داعى ذكر اسمه يقول حديث انو هناك 17 نوع من الشهداء ومنهم من مات يوم الجمعه حتى المغرب وقبل الجمعه وهو يوم الخميس بعد المغرب بيكون شهيد ارجو منك ان تفيظ علينا من علمك زدك الله علم

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد: فقد ذهب بعض العلماء إلى أن من علامات حسن الخاتمة الموت يوم الجمعة؛…

قراءة المزيد

الحديث

فتوى رقم: 34

هل صحيح ما نقل عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من تعار من الليل فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له فإن توضأ وصلى قبلت صلاته.وهل تسمى هذه الصلاة بصلاة التعار؟

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:فهذا الحديث صحيح رواه البخاري في صحيحه وفِيهِ الْحَثُّ عَلَى ذِكْرِ…

قراءة المزيد

الأكثر مشاهدة


لقمة الزقوم والقلاش ذوق الطعام من البضاعة قبل الشراء

أحكام تنظيم النسل

التثبت في نقل الأخبار والبعد عن الإشاعة

آخر الفتاوى


يعطيك العافية دكتور، هل تنظيف براز الطفل (ولمس عورته) ينقض الوضوء ؟

السلام عليكم ياشيخ بدي اسال سؤال طويل نوعا ما بس معلش اتحملني. قبل اكثر من عشر سنوات كانت زوجتي حردانة عند اهلها وسمعت عنها انها ذهبت لزيارة جارتهم فغضبت جدا واحضرت عديلي ليخبرها انها اذا خرجت من بيت ابوها فهي طالق وكان عديلي يحاول معي ان لا افعل وانا اعيد اكثر من مرة اخبرها انها اذا خرجت من بيت ابيها فهي طالق . والغالب عندي انني كنت انوي ايقاع الطلاق لو خرجت . الان بالنسبة لمنزل ابيها يبني منزلهم وهي عمارة مشتركة بين ابيها وعمها واخوتها وانا كنت ناسي ان عمها له شقق في هذه العمارة وقد اخبرتي بعدما رجعت الى منزلنا انها كانت تذهب لاحدى شقق عمها وهي مازالت تبنى هي واخوتها ويتسامرون ليلا او صباحا اعيد ان كنت ناسي ان عمها كان له شقق في العمارة والغالب عندي انني قصدت بدار ابوها عندما قلت ماقلته لعديلي ان لا تخرج خارج العمارة سؤالي الاول هل ذهابها لشقة عمها يوقع الطلاق وكم طلقة يحتسب لو كان حدث لانني كررت العبارة كثيرا . ثانيا خلال فترة لما كان ابوها يبني اخذ مفاتيح حواصل جيرانهم البعيدة عنهم قليلا وكان يضع فيها عفش منزله وكانوا ينامون فيها واخبرتني زوجتي انها كانت تذهب لتغسل ملابسهم في هذه الحواصل وانا كنت اظن انهم مستاجرون لهذه الحواصل فذهبت وسالت شيخا على اساس انهم مستاجرون للحواصل فقال لي ان هذه الحواصل تعتبر منزل ابيها مادامو كانوا ينامون ويغسلون ويضعون اثاثهم فيها لكني اظن بعد ذلك انهم لم يكونوا مستاجرين لتلك الحواصل بل كانوا قد استعاروها استعارة لغاية ان يبنوا منزلهم سؤالي ياشيخ هل يقع الطلاق في هذه الحالة ياشيخ . مع العلم ان هذا الموضوع قد مر عليه ١٣سنة ويمكن في اشياء قد نسيتها وقد سالت زوجتي وهي ايضا لا تتذكر .ما الحكم ياشيخ في هاتان الحالتان مع العلم انني بعد هذه القصة رجعت زوجتي وانجبت منها طفلة . الرجاءافادتي لانني في حالة سيئة جدا مع العلم انني انسان موسوس وكل فترة يجيئ في بالي هذه القصة واحاول ان اقنع نفسي انه لم يحدث طلا ق كما ابلغني الشيخ الذي سالته لان قصدت ببيت ابوها العمارة كلها حتى لو كان فيها شقق لعمها كانت تذهب لها وبالنسبة للحواصل فهي منزل ابوها لانهه كانو ينامون فيها ولكن انا غير متذكر وهي غير متذكرة هل كانو قد نقلو الى منزلهم ام لا والغالب انهم قد نقلو ولكن كانو مايزالون يغسلون في هذه الحواصل. عذرا للاطالة ياشيبخ وارجو الرد لانني في حالة سيئة نتيجة هذه الحالة التي انا بها .

من يقول انا عزابي كناية عن ان زوجته مسافرة او غير موجودة رغم انه متزوج هل يوقع هذا الكلام الطلاق

الاشتراك في القائمة البريدية